أسد زوي مشرف
الهواية : عدد المساهمات : 71 تاريخ الميلاد : 08/06/1988 تاريخ التسجيل : 11/01/2010 العمر : 36 الموقع : www.zoui40.yoo7.com العمل/الترفيه : الرياضة
| موضوع: :::: تـــوضــيــح Maya vs 3DMax :::: الخميس أغسطس 12, 2010 4:42 am | |
| السلام عليكمانشئ هدا الموضوع لكترة الاسئلة عنهمايا" أو "ماكس" أيهما الأفضل ؟
أي برنامج هو الأقوى والأفضل في عالم الجرافيك ثلاثي الأبعاد ؟ عادة ما يثار هذا السؤال خاصة من المبتدئين الذين ينوون الدخول في هذا العالم الشيق فهناك العديد من البرامج القوية في هذا المجال والتي لكل منها تاريخ طويل وسمعة جيدة مما يجعل من الاختيار بينها أمرا صعبا وأشهر هذه البرامج هي: ماكس max 3ds– مايا maya– لايت ويف lightwave– سوفت إيمج softimage وعندما نختار برنامجي "ماكس" و "مايا" للحديث عنهما فذلك لأنهما الأشهر والأكثر استخداما وانتشارا من بين تلك البرامج.
أي من البرنامجين أكثر إنتشارا؟[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كلا من البرنامجين منتشرين بشكل يكاد يكون متساو ولكن يختلف حسب مجال الإستخدام فمثلا في مجال التصميم المعماري والهندسي نجد أن النسبة 80/20 لصالح الماكس بينما في مجال صناعة الأفلام نجد النسبة 80/20 لصالح مايا وفي مجال تصميم الألعاب والإنتاج التليفزيوني نجد النسبة 50/50 تقريبا.
نقاط القوة في كلا من البرنامجين ونعود لسؤالنا الأساسي أيهما الأقوى والأفضل والذي يستحق أن نعتمد عليه في عملنا وللإجابة على هذا السؤال يجب أولا أن نحدد ماهو مجال العمل الذي سنستخدم البرنامج فيه ،فكلا البرنامجين عملاق في مجال التصميم ثلاثي البعاد ويمكن بأي منهما تنفيذ كل شيء تقريبا ولكن يجب أن نعلم أن كل منهما يتميز عن الآخر في بعض النقاط .
نقاط القوة في ماكس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"ماكس" يتميز عن "مايا" في مجال التصميم المعماري والهندسية خاصة أنه يتكامل مع برنامج "أوتوكاد". كما يتفوق أيضا في مجال التصميم من النوعية المنخفضة التفاصيل low-level polygonal وكذلك في مجال تصميم البيئات الواسعة المساحة large scale environments كما أنه في مجال صناعة الألعاب والعرض التليفزيوني يتفوق "ماكس" لما فيه من أدوات قوية لتحريك الشخصيات character rigging واستخدام الحركة الطبيعية motion capture في تحريك الشخصيات ثلاثية الأبعاد كذلك وجود خاصية طبقات الحركة animation layering. يتميز "ماكس" بتوفر كم كبير من الإضافات الخارجية plug-ins التي يمكن تركيبها به وتضيف إلى إمكانياته وذلك مقارنة ببرنامج "مايا". أيضا فأن البرامج التي تدعم صيغ ملفات برنامج "ماكس مثل 3ds و max أكثر بكثير من البرامج التي تدعم صيغ ملفات "مايا". ومن الناحية الإقتصادية فإن برنامج "ماكس" أقل تكلفة من برنامج "مايا" بكثير.
نقاط القوة في مايا أكثر ما يميز برنامج "مايا" هو أدوات التصميم من نوعية NURBS والتي تسمح بتصميم أشكال معقدة وتوفر في نفس الوقت تحكم كبير في شكل سطح المجسم فيمكنك ببساطة تغيير تضاريس المجسم بمجرد تحريك نقطة أو نقاط على سطحه – ومن المعروف أن أدوات NURBS موجودة أيضا في برنامج "ماكس" ولكن استخدامها أكثر صعوبه ولا تقارن بمثيلتها في برنامج "مايا" إلا إذا تم الإستعانة بأدوات خارجية 3rd party plug-in . يتميز أيضا "مايا" بمحاكاة حركة "الموائع" fluid effects مثل الماء والنار والغازات والضباب والسحب والدخان. فعلى سبيل المثال يمكنك ببساطة تصميم محيط واسع وعمل محاكاة للأمواج وحركة الماء فيه وتفاعل الأجسام مع الماء مثل حركة طفو. وما يشابه ذلك في برنامج "ماكس" هو أداة reactor وهي جيده ولكن لا تقارن بمثيلتها في "مايا". يتميز أيضا برنامج "مايا" بأدوات تجهيز الشخصيات للحركة character rigging وهي اسهل بشكل كبير من نظيرتها في برنامج "ماكس" برغم قوة الأخيرة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أيضا هناك أداة paint effects وهذه الأدا تعجبني شخصيا في برنامج "مايا" وأتمنى أن يوجد مثلها في برنامج "ماكس" فهي تمكنك من وضع عناصر ثلاثية الأبعاد وتوزيعها والتحكم في حجمها باستخدام أدوات رسم بسيطة مثل الفرش فمثلا إذا اردت تصميم المشهد التالي: حديقة بها أعشاب وأزهار وأشجار وسماء بها سحب – كل ما عليك هو سحب هذه العناصر من مكتبة العناصر الخاصة بـ paint effects وتوزيعها في المشهد بالنقر بزر الفأرة في الأماكن التي تريد وضعها فيها وكلما زاد وقت الضغط على زر الفأرة كلما زاد حجم أو نمو العنصر وبالتألي يمكن التحكم مثلا بأطوال الأعشاب ودرجة تفرعها بسهولة.
أيضا يتميز "مايا" بأدوات دمج المشاهد الحية 2D live-action مع العناصر ثلاثية الأبعاد لهذا يستخدم كثيرا في عمل الأفلام السينيمائية فمثلا إذا أردت عمل مشهد لوحش خرافي يطارد بطل الفيلم في شوارع المدينة – فبرنامج "مايا" هو اداتك المثالية لذلك فيمكنك تصميم وتحريك هذا الوحش بالبرنامج وتصوير البطل وهو يجري بكاميرا حقيقية ثم دمج الأثنين معا بأدوات Maya Live .
من الفائز؟! ونعود للسؤال الأساسي "ماكس" أم "مايا" ما الأقوى والأفضل لأستخدامي؟ إذا كانت ميزانيتك محدودة أو كان تخصصك أو أغلب استخدامك في التصميم المعماري أو التصميمات التي يغلب عليها الشكل الهندسي فعليك ببرنامج "ماكس" وغالبا يكون ذلك هو القطاع الأكبر من المستخدمين مما يرجح كفة برنامج "ماكس" – أما اذا كنت تهتم بمجال صناعة خدع الأفلام السينيمائية وعمل المشاهد والمؤثرات الطبيعية بشكل أقرب إلى الحقيقة فبرنامج "مايا" هو الأنسب لك.
#الموضوع حاسم ومضبوط ما يحتاج تفكير الان اختر طريقك#الموضوع منقول من احد المنتديات و هو معروفسلام | |
|