oussama مشرف عام
الهواية : عدد المساهمات : 150 تاريخ الميلاد : 24/05/1997 تاريخ التسجيل : 21/08/2009 العمر : 27 الموقع : zoui40.yoo7.com العمل/الترفيه : كرة القدم
| موضوع: الى طلاب علم الاجتماع مادة علم النفس :المرحلة الحسية الحركية عند بياجي&التعزيز عند سكينر الأربعاء يناير 06, 2010 10:42 am | |
| 1. </SPAN></SPAN></SPAN>المرحلة الحسية الحركية :</SPAN></SPAN> وتبدأ من الولادة حتى نهاية العام الثاني ، ومن مهارات هذه المرحلة المميزة التآزر بين أنماط السلوك البسيط ، و التمييز البدائي بين الوسائل و الغايات ، و الوعي بدوام وجود الأشياء و استمرارها في العالم المادي ، وسبب تسمية هذه المرحلة بهذا الاسم يعود إلى أن الطفل يكتشف العالم أولا عن طريق الحواس و الحركات مثل وضع الإصبع في الفم ، ويقسم جان بياجيه هذه المرحلة إلى ست مراحل فرعية ويكون انتقال الطفل خلالها تدريجيا ، والمراحل هي</SPAN> </SPAN>i. </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>استخدام المنعكسات ( من ميلاد الطفل حتى نهاية الشهر الأول ) :</SPAN></SPAN> وفيها يمارس الطفل المخططات الوراثية ( المص ، الرضاعة ، الإخراج ، النشاط البدني </SPAN></SPAN></SPAN>…</SPAN> الخ ) وقد لاحظ بياجيه في الشهر الأول من حياة الطفل حدوث تحولا من الاستخدام السلبي إلى الاستخدام الإيجابي لهذه المخططات ، كذلك تظهر بعض صور الاشتراط بين الاستجابات و مثيرات جديدة لهذه المخططات ، كما تظهر بوادر تعديل الأفعال المنعكسة الفطرية و تصبح أكثر فعالية بالتعلم ، و تتميز هذه المرحلة بالتمرين على ذخيرة حسية حركية جاهزة ، و فيها لا يتم التمايز بين التمثيل و المواءمة .</SPAN> </SPAN>ii. </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>ردود الفعل الدائرية البدائية ( من شهر واحد حتى أربع شهور ) :</SPAN></SPAN> وهي مرحلة الإرجاع ( الاستجابات ) الدائرية الأولية أو التكرار الآلي للاستجابات ، حيث يكرر الطفل المخططات الوراثية مرات عديدة كأن يمسك بالشيء وتركه عدة مرات حتى تظهر تعديلات على المخططات الأصلية ، و تنشأ مثيرات عديدة قادرة على إحداثها ، و يظهر التآزر بين المخططات ، فالأشياء التي يراها الطفل يمكنه أن يصل إليها ، و الأصوات التي يسمعها ينظر إلى مصدرها ، وفي هذه المرحلة تبدأ عمليتا التمثيل و المواءمة في التمايز .</SPAN> </SPAN>iii. </SPAN></SPAN></SPAN>ردود الفعل الدائرية الثانوية ( من سن أربع شهور حتى سن ثمان شهور ) :</SPAN></SPAN> وفيها يتعلم الطفل إصدار استجابة معينة و ينتظر حدوث نتيجة ، وفيها تظهر بعض علامات الحركات المقصودة و توقع الآثار، وفيها يظهر الاهتمام بأشياء أبعد من نطاق جسمه ويحاول تحريكها و يميز بين الأشياء الغريبة و المألوفة ، ويبحث بحثا قصيرا عن الشيء الغائب ، و يحاول الوصول إلى بعض الأشياء دون البعض الآخر مما يدل على نوع من إدراك العمق ، وتظهر بدايات المحاكاة .</SPAN> </SPAN>iv. </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>اتساق الصورة الإجمالية الثانوية ( من ثمان شهور حتى نهاية العام الأول ) :</SPAN></SPAN> وتعتبر مرحلة المخططات المتعلمة، وفيها يكتسب الطفل تمييزات إضافية بين الوسائل و الغايات ، و التمييز بين الذات و العالم ، و يبدأ ظهور مفهوم الواقع و الحقيقة ، و البعد عن التمركز الشديد حول الذات ، ويتعلم أن حدثا ما قد يتبع آخر ، و يمكن أن يحاكي إحدى الاستجابات الجديدة </SPAN>.</SPAN> </SPAN>v. </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>ردود الفعل الدائرية الثالثة ( من 12 شهرا حتى 18 شهرا ) :</SPAN></SPAN> وهي مرحلة الإرجاع الدائرية من الدرجة الثالثة ، و تعني التكرار الذي يهدف إلى التجريب ، وفيها يظهر الطفل اهتماما بالجدة في ذاتها ، كما ينوع من حركاته ويراقب هذه الحركات ، ويظهر اتجاهات اكثر نشاطا و قصدا وإيجابية نحو التجريب وزيادة نمو مفهوم الواقع و الموضوع و الشيء و الحقيقة ، كما أن الطفل في هذه المرحلة يستطلع الأشياء الجديدة بنوع من التجريب بحثا عن جوانب الجدة فيها ، وفيها يتعلم استخدام وسيلة ما للوصول لغاية محددة .</SPAN> </SPAN>vi. </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>بداية التفكير ( من سن 18 شهرا حتى نهاية العام الثاني ) :</SPAN></SPAN> وهي مرحلة تمثيل المخططات ، ففيها تنمو اللغة مما يسهل على الطفل تكوين المفاهيم أو التمثيلات اللفظية للأشياء ، كما يظهر الطفل فيها اتقانا لمشكلات الاستجابات المرجأة ، كما تنمو ذاكرة الأعمال والأحداث ، ويستطيع في هذه المرحلة حل مشكلات الالتفاف و الانعطاف وذلك بالدوران حول العائق حتى ولو أدى ذلك إلى البعد مؤقتا عن الهدف ، ويستنتج الأسباب ، ويبتكر تطبيقات جديدة لما تم تعلمه في سياق مختلف . </SPAN></SPAN> 2. </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>مرحلة ما قبل العمليات :</SPAN></SPAN> يصنف جان بياجيه طور النمو من سن سنتين وحتى سن سبع سنوات بأنه طور ماقبل العمليات ، والذي ينقسم إلى فترتين رئيسيتين هما :</SPAN> </SPAN>i. </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>فترة ما قبل المفاهيم ( ما قبل الفكر الإدراكي )</SPAN></SPAN> من سنتين حتى أربع سنوات ، ويتميز التفكير في هذه المرحلة بأنه في منزلة متوسطة بين مفهوم الشيء ومفهوم الفئة ، وهذا ما يسميه بياجيه ما قبل المفهوم ، ويتميز بأنه نوع من التفكير التحولي من الخاص إلى الخاص ، وهو نوع من التفكير يختلف عن التفكير الاستنباطي من العام إلى الخاص ، والتفكير الاستقرائي من الخاص إلى العام ، وهو نوع من التفكير باستخدام قياس التماثل ( التشابه الجزئي ) ، كذلك هناك خاصية أخرى لهذه المرحلة وهي خاصية التمركز حول الذات وهي خاصية تختلف عما كان سائدا في الطور السابق حيث يظهر في صورة عدم قدرة الطفل على تمييز منظورة الشخصي عن منظور الآخرين ، بينما هو في طور الرضاعة يتمثل في الخلط بين الذات و البيئة ، كما أن تفكير الطفل في فترة ما قبل المفاهيم يعتمد على الأشياء و الأحداث ، ومعظم التمثيلات الذهنية عنده تشير دائما إلى هذه الأشياء و الأحداث كوقائع فيزيائية مادية ، سواء استخدم في عمليات التمثيل الذهني الرموز أو الإشارات ، فالعصا عند الطفل ترمز إلى البندقية وحينما يتقدم به العمر فقد يستخدم الكلمة لتدل على عملية عدوانية كاملة . </SPAN> </SPAN>ii. </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>مرحلة </SPAN>التفكير الحدسي </SPAN></SPAN> من أربع حتى سبع سنوات ، وفي هذه المرحلة يتحرر الطفل من كثير من نقائص المرحلة السابقة ، ومع ذلك يظل محكوما بحدود كثيرة و السبب الرئيسي في ذلك يعود إلى أن تفكير الطفل لم يتحرر تماما من الإدراك ، ويرى بياجيه أن أهم خصائص التفكير في هذه المرحلة أنه من النوع الحدسي ، وللنمو في هذه المرحلة ثلاث نتائج هامة تميز هذه المرحلة وهي :-</SPAN> </SPAN>أن اللغة تساعد الطفل على الاحتكاك بالآخرين ، وهذا يعني تفاعل الطفل مع المجتمع في فعاليته المختلفة .</SPAN> </SPAN>التصور الذهني أو القدرة على التفكير وفهم الرموز و المعاني القائمة في اللغة و الكلام .</SPAN> </SPAN>الإدراك المسبق للفعل ، أي قدرة الفرد على تصور الفعل أو تمثله ذهنيا .</SPAN> كما أن تفكير الطفل في هذه المرحلة يتميز بالعديد من الخصائص لعل من أهمها :</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> التمركز حول الذات</SPAN> : ويعني عدم قدرة الطفل على فهم الأشياء من أي وجهة نظر أخرى غير وجهة نظره هو .</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> الملموسية</SPAN> : يعتمد معظم تفكير الطفل خلال هذه المرحلة على ما أطلق عليه بياجيه أسم ( التجربة العقلية ) حيث يستخدم الطفل في هذه المرحلة الرموز للدلالة على الأحداث كما لو كان يشارك هو بالفعل في هذه الأحداث .</SPAN> · </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> التركيز</SPAN> : وهو ميل الطفل إلى تركيز انتباهه على التفاصيل المتعلقة بجانب واحد فقط للشيء أو الموقف أو على صفة واحدة له ، ومن ثم يعجز في الحصول على المعلومات عن المظاهر الأخرى للموقف حيث يعجز عن نقل انتباهه إلى تلك المظاهر أو الجوانب الأخرى .</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> اللامقلوبية</SPAN> ( عدم السير العكسي ) : ويعني بالسير العكسي إرجاع العملية العقلية إلى نقطة البداية التي بدأت منها دون حدوث أي تغيير ،فمثلا الطفل في هذه المرحلة يستطيع أن يفهم أن لديه أخا هو </SPAN>( س ) ، ولكنه ينكر أن (س ) لديه أخ ، فالعلاقة عنده من جانب واحد ، وهذه إحدى الصفات الهامة للتفكير في هذا الطور ، وهو ما يسميها بياجيه باللامقلوبية ، وتعد إحدى الاكتشافات الهامة في تاريخ علم النفس .</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN>الإحيائية</SPAN></SPAN> : وهي ميل الطفل إلى أن يعزى للأشياء المادية كل الصفات التي له هو ، وتنشأ الإحيائية نتيجة الاختلاط بين ما هو ذاتي وما هو موضوعي .</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> الواقعية</SPAN> : حيث يبدو كل شيء واقعي أو حقيقي بالنسبة للطفل في هذه المرحلة ، ويصبح من الصعب عليه أن يميز بين الحلم وبين الواقع .</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> الاستاتيكية</SPAN> : حيث يتميز تفكير الطفل بالثبات ، ويستطيع التعامل مع الأشياء الساكنة التي لا تتحرك أكثر من تعامله مع الأشياء التي تتضمن التغيير .</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> الاستدلال الانتقائي</SPAN> :حيث يرى بياجيه أن مرحلة الانتقال بين التفكير الحس حركي و تفكير المراهقين تسمى بتفكير ما قبل المفاهيم أو الاستدلال الانتقائي .</SPAN> 3. </SPAN></SPAN></SPAN>مرحلة العمليات المحسوسة :</SPAN></SPAN> وتبدأ هذه المرحلة من السابعة من العمر حتى الحادية عشرة أو الثانية عشرة ،ويطلق جان بياجيه على هذا الطور طور العمليات العيانية أو المحسوسة ، وفيه تظهر العمليات الاستدلالية التي يمكن أن تتفق مع أسس المنطق ، فالتفكير الإجرائي كما يرى بياجيه لا يظهر إلا حين تتوافر للطفل ذخيرة من المفاهيم التي تنتظم فيما بينها في نسق متماسك ، وهذه الأنساق التي تشكل التفكير المنطقي أو الإجرائي تسمى ( العمليات ) ، حيث يرى جان بياجيه أن العملية هي فعل داخلي يمكن أن يعود إلى نقطة بدايته ، كذلك في هذا الطور تنمو بعض المهارات المعرفية ومن ذلك قدرة الطفل على تصنيف الأشياء في أكثر من فئة ، فالقلم ينتمي إلى فئة الأقلام وفئة الجمادات ، وقدرته على الترتيب المتسلسل للأشياء ، ونمو بعض المفاهيم المجردة ، وقد اهتم بياجيه في هذه المرحلة بأبنية منطقية تظهر فيها العمليات يسميها ( التجمعيات ) ويوجد منها تسعة أنواع </SPAN>ثمانية منها أولية ونوع واحد فقط</SPAN> </SPAN>ثانويا ، ومن بين الأنواع الأولية تظهر أربعة منها عمليات أو قواعد يمكن تطبيقها على الفئات التي تعتمد على التصنيف ، وتظهر الأربعة الأخرى عمليات تطبق على العلاقات التي تعتمد على الترتيب ، وتوجد في كل حالة عمليات ثابتة لا تتغير هي عمليات التركيب و الارتباط و الذاتية و المقلوبية .</SPAN> وخلال هذه المرحلة يلتحق الطفل بالمدرسة ، ويعتبر هذا الحدث نقطة تحول في حياته الذهنية و الاجتماعية ، كما يصبح الطفل قادرا على الفهم والمناقشة إلى حد ما مع زملائه ، كما يستطيع الربط بين الأشياء المادية والأفعال بالكلمات التي تحل محلها ، كما يستطيع الطفل إدراك التكوينات الهرمية أي تصنيف أو ترتيب فئات داخل أخرى ، ويتعلم الجمع و الطرح وتصنيف الأشياء و تنظيمها ، وينمو لديه ما يسمى بالتفكير الاجتماعي أو اللغة الاجتماعية ، وهي القدرة على أخذ وجهات نظر الآخرين في الاعتبار ، كما يتميز التفكير في هذه المرحلة بالعديد من الخصائص والتي من أهمها :</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN>المرونة و السيطرة في التفكير</SPAN></SPAN> : حيث يستطيع أن يؤخر استجابته بعكس الطفل في المرحلة السابقة ، كما أن أفكاره تتحرك في اتجاهات مختلفة ، كما يستطيع أن يعالج في الوقت نفسه ، ويكون أقل تمركزا حول ذاته ، ومع أن تفكيره يتسم بالمرونة في هذه المرحلة إلا أن الطفل يفكر في الأشياء المادية فقط ولا يستطيع أن يفكر في الأشياء المجردة ، كما أنه لا يقبل الاحتمالات .</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> الثبات</SPAN> : المبدأ العام هي فكرة بقاء أو ثبات الشيء أو الاحتفاظ هو أن خواصا أكيدة للأشياء تبقى كما هي حتى حينما يتغير شكلها أو ترتيبها المكاني ، وبذلك يظهر الطفل بعض الثبات الإدراكي للعالم الخارجي ، ومع اكتساب هذه المهارة يصبح قادرا على التنبؤ بما يحدث للأشياء المادية التي يحتك بها في حياته اليومية .</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> المقلوبية ( السير العكسي )</SPAN> :ويقصد بالمقلوبية قدرة الطفل على أن يستعيد الأحداث الحقيقية في صورة فكرة ، حيث يظهر الطفل قدرة على إدراك ثبات الكم أو المقدار ، كما أن الطفل في هذه المرحلة يركز على أكثر من جانب واحد للمشكلة ، ويأخذ كل البعدين في اعتباره .</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> الترتيب المتسلسل و الانتقال الفكري</SPAN> : حيث يستطيع طفل هذه المرحلة ترتيب الأشياء في ترتيب متسلسل ويستطيع أن يعد الأشياء ، ولكنه لا يستطيع أن يعطيها أرقام .</SPAN> </SPAN>· </SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN> التصنيف</SPAN> : ويشمل القدرة على تحديد الفئة أو ما يسميها بياجيه ( مفهوم الفئة ) والقدرة على إعداد قائمة بالعناصر التي يمكن أن تتضمنها الفئة أو ما يسميها بياجيه ( نطاق الفئة ) ، وخلال سنوات المدرسة تزداد مهارات الطفل في التجميع وربط هذه التجمعيات بعضها للبعض الآخر .</SPAN>
تجارب سكينر:</SPAN>
استخدم سكينر صندوقا أطلق عليه اسمه وهو عبارة عن صندوقا بداخله رافعة يمكن الضغط عليه ويوجد أيضا بداخل الصندوق وعاء للطعام ، حيث وضع فيه سكينر فأرا جائعا ، مما جعل الفأر يقوم بسلوك استكشافي وكان الضغط على الرافعة أحدى الاستجابات. </SPAN>وكان سكينر يعزز هذا السلوك بتقديم الطعام له. إن تزويد الفأر بالطعام يسمى بالتعزيز العرضي، لأن استجابة الضغط على الرافعة صدرت بالمصادفة، وليس كوسيلة للحصول على الطعام، وهي الاستجابة التي تميز التعلم الإجرائي.وقد توصل سكينر إلى الاشتراط الإجرائي عن طريق التعزيز.</SPAN>
</SPAN>
جدول التعزيز عند سكينر</SPAN> :</SPAN>
</SPAN>
عندما يتعلم الفرد سلوك جديدا يتم تعزيزه مباشرة ويسمى هذا الإجراء بالتعزيز المستمر. أما إذا وصل المتعلم إلى مرحلة الإتقان، يستحسن تقديم التعزيز من فترة لأخرى ويسمى هذا الإجراء بالتعزيز المتقطع. وهناك أربع أنماط أساسية للتعزيز المتقطع </SPAN>اثنان منه يعتمد على مقدار الوقت الذي يمر بين المعززات وتسمي جداول التعزيز الزمني، أما النوعان الآخران فيعتمدان على عدد الاستجابات المقدمة بين المعززات و تسمى بجداول النسبة(فرستر و سكينر،1957).</SPAN>
ويتخذ التعزيز سواء كان نسبيا أو زمنيا، شكلا ثابت أو متغير من الاستجابات، وقد يفصل بين كل استجابتين معززتين، في تعزيز نسبي، عدد ثابت أو متغير من الاستجابات. و قد تفصل بين كل تعزيزين في التعزيز الزمني، فترة زمنية ثابتة أو متغيرة بغض النظر عن عدد الاستجابات المنبعثة خلال هذه الفترة.</SPAN>
المقارنة بين جداول التعزيز الثابتة والمتغيرة للاستجابات والزمن</SPAN>
</SPAN>
جداول التعزيز المتغيرة/ المتقطعة</STRONG></SPAN> | جداول التعزيز الثابتة/ المستمرة</SPAN></SPAN> </SPAN> | تعد أكثر فاعلية بعد بناء السلوك</SPAN>
تحافظ على استمرارية السلوك وتكراره بشكل أكبر</SPAN>
تعد أكثر مقاومة للانطفاء</SPAN>
يسهل تقديمها بين الحين والآخر</SPAN>
يبقى الفرد في حالة نشاط دائم بحثا عن المعزز</SPAN>
- تعمل على خفض معدل تكرار السلوك إذا لم يحصل التعزيز نهائيا</SPAN>
-تعد أكثر اقتصادية من حيث كلفتها</SPAN>
-تصبح العضوية أكثر نشاطا وحيوية</SPAN> </SPAN> | تعد أكثر فاعلية عند بداية السلوك</SPAN>
تحافظ على استمرار السلوك وتكراره</SPAN>
تعد أقل مقاومة لانطفاء</SPAN>
يصعب تقديمها باستمرار</SPAN>
يخمد سلوك الفرد بعد التعزيز</SPAN>
-تعمل على ظهور السلوك المرغوب فيه وتكراره عند تعزيزه</SPAN>
-تعد أقل اقتصادية من حيث كلفتها</SPAN>
-تصبح العضوية أقل نشاطا وحيوية</SPAN> </SPAN> |
</SPAN>
</SPAN>
</SPAN>
تصنيف المعززات</SPAN> :</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>2-</SPAN>
نميز أكثر من طريقة في تصنيف المعززات ومنها</SPAN>
</SPAN>
- المعززات الأولية والمعززات الثانوية:</SPAN>
</SPAN> المعززات الأولية تتمثل في المثيرات التي تؤدي إلى تقوية السلوك دون خبرة سابقة ودون تعلم وتسمى أيضا بالمعززات غير الشرطية أو المعززات الطبيعية غير المتعلمة و منها الطعام والشراب والدفء. أما المعززات الثانوية فهي التي تكسب خاصية التعزيز من خلال اقترانها بالمعززات الأولية، والتي تسمى بالمعززات الشرطية أو المتعلمة</SPAN> | |
|
Admin مدير عام
الهواية : عدد المساهمات : 304 تاريخ التسجيل : 20/07/2009 الموقع : zoui40.yoo7.com العمل/الترفيه : الحاسوب
| موضوع: رد: الى طلاب علم الاجتماع مادة علم النفس :المرحلة الحسية الحركية عند بياجي&التعزيز عند سكينر الإثنين يناير 11, 2010 11:25 am | |
| مشكور أخي الكريم لكن حاول ان تعدل موضوعك | |
|
الصقر مشرف
الهواية : عدد المساهمات : 168 تاريخ الميلاد : 08/02/1984 تاريخ التسجيل : 30/08/2009 العمر : 40 الموقع : www.zoui40.yoo7.com العمل/الترفيه : الانترنت
| موضوع: رد: الى طلاب علم الاجتماع مادة علم النفس :المرحلة الحسية الحركية عند بياجي&التعزيز عند سكينر الجمعة أغسطس 27, 2010 3:15 pm | |
| | |
|